' property='article:publisher'/>

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار المشاركات

تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية † وعظه للبابا شنوده الثالث

 تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية † وعظه للبابا شنوده الثالث 

 إن كلمة "قبطي" مشتقة من الكلمة اليونانية Αἴγυπτος "أجيبتوس"، والتي اشتُقَّت بدورها من كلمة "هيكابتاه"، وهي أحد أسماء ممفيس، أول عاصمة لمصر القديمة. وحاليًا، فكلمة "قبطي" تصف مسيحيو مصر، وكذلك آخر مرحلة للكتابة في مصر القديمة. وهي كذلك تصف الفن المُمَيَّز والعمارة التي نبعت من الإيمان الجديد.


إن الكنيسة القبطية مبنية على تعاليم القديس مارمرقس، الذي بشَّر بالمسيحية في مصر، خلال فترة حكم الحاكم الروماني "نيرون" في القرن الأول، بعد حوالي عشرون عامًا من صعود السيد المسيح. ومارمرقس هو أحد الإنجيليين وكتب أول إنجيل. وانتشرت المسيحية في كل أنحاء مصر خلال نصف قرن من وصول مارمرقس إلى الإسكندرية (كما هو واضح من نصوص العهد الجديد التي اكتُشِفَت في البهنسا، بمصر الوسطى، وتؤرَّخ بحوالي 200 م.، وجزء بسيط من إنجيل القديس يوحنا، مكتوب بالغة القبطية؛ الذي وُجِدَ في صعيد مصر ويُؤرَّخ في النصف الأول من القرن الثاني). إن الكنيسة القبطية –وهي عمرها الآن أكثر من تسعة عشر قرنًا من الزمان- كانت موضوع العديد من النبوءات في العهد القديم. ويقول (إشعياء النبي في إصحاح 19، الآية 19): "وفي ذلك اليوم، يكون مذبح للرب في وسط أرض مصر، وعمود للرب عند تخمها."
العصر الرسولي القرن الأول: العصر الذي ولد فيه المسيح: أولًا: الحكام: 1- أغسطس قيصر القرن الأول: العصر الذي ولد فيه المسيح: أولًا: الحكام: 2- هيرودس حالة اليهود عند مولد الكنيسة أيام الانتظار ومولد الكنيسة كنيسة أورشليم الكنيسة خارج أورشليم
أنطاكية.



انت الان في اول مقال
reaction:

تعليقات